الخميس، 19 يوليو 2012

رأيي ومشاركتي في مسابقة زنقة صيف 2012

 سأتحدث في هذه المدونة عن تجربتي في مسابقة الزنقة الأخيرة, وماذا استفدت من الزنقة وأيضاً بعض الانتقادات عن أخطاء الزنقة التي تكرر بعضها من العام الماضي
اللي مشي تمام




 أكثر ما أعجبني في هذه الزنقة هو الأجواء الرائعة والحماس, في المسابقة الماضية كانت الأجواء حماسية ومشجعة بالرغم أنني شاركت من البيت فلم يكن هناك موقع للزنقة في الرياض, لكن هذه المرة ازداد الحماس وروعة العمل الجماعي, وبالكاد كان هناك وقت للتعرف على الشباب والدردشة, فكل فريق مشغول تماماً ومنهك بلعبته, ولكن تعرفنا على بعض الشخصيات الرائعة (طبعاً رائعين لأنهم مصمموا ألعاب) وتعرفنا على بعض الأفكار في مجال الألعاب وتطويرها, أيضاً ولأول مرة أقوم بعمل لعبة مع أحد, حضر أخي الصغير الموقع في اليوم الثاني , وتفاجأت بقدرته على عمل الجرافيكس بشكل جميل وسريع


مشاركة الفتيات في موقع الزنقة - لا أحد يسأل ماعندي غير هذه الصورة


بالنسبة لمكان الاجتماع فقد كان راقي جداً, ومن أجمل الحركات أو اللمسات الجميلة هو وجود شاشات تربطنا بشكل مباشر بموقع الزنقة في عمّان , عبر جوجل+ فكنا نراهم بشكل مباشر, كانت فكرة رهيبة, ولكن لا أعلم لماذا لم يتم الاتصال أيضاً بموقع القاهرة


وفي الحقيقة كنت متوقع يكون هناك بوفيه لشراء الشاي والقهوة في الموقع, لكن الأخطبوت ما قصر حتى في الغداء والعشاء, كان كل شيء مجهز لخدمة المطورين وجعلهم يركزون على إنتاج اللعبة, وأيضاً المكان كان هادئ جداً والأجواء تشجع على العمل, وبالنسبة لي كان التركيز في موقع العمل أكبر بكثير من التركيز في المنزل, فشكراً أيها الأخطبوت على حسن الضيافة


مالم يعجبني




بالطبع نقدي للمسابقة لا يقلل أبداً من روعتها أو جودتها, ولكن على أمل أن تتحسن هذه الأخطاء في المسابقة القادمة, أول أمر أحب أن أشير إليه هو عدم وجود غرف شات مناسبة للتواصل مع المطورين, في المرة السابقة كانت الغرف أفضل بكثير من هذه المرة ولكنها أيضاً لم تكن مناسبة, وبرأيي أهم أمر عند اختيار غرف المحادثة هو أن تدعم هذه الغرف التنبيه الصوتي, لأن المطور عندما يكون منشغلاً فإنه لا ينتبه أن هناك أحد يحادثه في الغرفة , وبالتالي ينعدم التفاعل , الأمر الآخر هو أن الألعاب التي تظهر لأطول فترة على الصفحة الرئيسية هي آخر الألعاب التي تم رفعها في نهاية الوقت, ولابد لوجود آلية لكي تظهر الألعاب بشكل متساوي قدر الإمكان بالنسبة لزوار تاكو (كذلك الأمر بالنسبة للصفحة المحتوية على كل الألعاب فهناك ألعاب في المقدمة وألعاب في الأسفل), الأمر الأخير الذي لاحظته هو في مسابقة السنة الماضية وليس في هذه المسابقة, وهو فوز لعبة بكيز اللزيزة بجائزة على الرغم أنها لا تنطبق على ثيم الموضوع ... ولم أفهم لماذا


مشاركتي في الزنقة




مشاركتي كانت ضعيفة كالمرة السابقة, ويعود السبب للأخطاء البرمجية الكثيرة في اللعبة, عدا ذلك فاللعبة أفضل بكثير من لعبتي في المسابقة الأخيرة, نظراً لضيق الوقت, لم أتمكن من إتمام اللعبة, وهذا خطأ أتمنى أنني لن أكرره في المسابقات القادمة, وفي الحقيقة ألعاب كثيرة في المسابقة كانت أصغر من لعبتي ولكنها كانت أفضل, ربما أخطأت التقدير فاللعبة احتوت على 5 من الأعداء لكل واحد منهم ذكاء صناعي بسيط وفيزيائية مختلفة, أيضاً هناك 3 من الروبوتات التي يمكن أن يتحكم بها اللاعب, ووجود 5 أسلحة في اللعبة كل ذلك أخذ مني وقت طويل جداً في البرمجة, ولو تشاهد التايم لابس الخاص بي ستجد أن وقت طويل جداً احترق في برمجة اللعبة, مما جعلني أفقد التركيز على الإمكانيات الفنية للعبة, وأيضاً لم أجد الوقت الكافي لاختبار اللعبة والتأكد من خلوها من الأخطاء, وقمت برفع اللعبة وهي مليئة بالأخطاء لسوء الحظ


بعض الصور أثناء العمل






مشاهدة فيديو تايم ليبس لمراحل العمل في 3 أيام


مشاهدة فيديو تايم ليبس لمراحل تطوير الجرافيكس بواسطة أخي الصغير


ماذا تعلمت من الزنقة


استفدت كثيراً من الزنقة لهذا العام, وعلى الرغم من أن أمل الفوز بالمسابقة قليل, إلا أنني لم أكن أتوقع الفوز منذ البدء, وبالنسبة لي في الحقيقة,كان المهم المشاركة والاستمتاع بالعمل الجماعي والتعلم
فبالإضافة لتطوير وتحسين مهاراتي البرمجية , _وبالمناسبة أود أن أشكر أخي عمار الشارخ على توضيح فكرة ظهور الأعداء بشكل عشوائي بنسب متفاوتة_ فقد تعرفت على مطورين عرب, وهم نادرون حقيقة في الوطن العربي, إضافة إلى ذلك أصبحت مطور على موقع تاكو ومتحمس حالياً للبدأ بتحقيق بعض الإنجازات, فبعد الزنقة أصبح لدي تصور عما سأقوم بفعله في الأيام القادمة


كذلك, تعلمت الكثير عن تنظيم الوقت, فكانت الزنقة بمثابة تدريب ممتاز لكيفية العمل تحت الضغط الشديد, وكيف يجب أن تخطط لمشروعك بشكل جيد, والآن أظن أنني أكثر قدرة على تقدير الحد الآمن من عدد الأعمال التي يمكن القيام بها في وقت قصير كهذا, وأظن أنني سأتمكن من عمل ألعاب أفضل بكثير في الزنقات القادمة أو في أي جيم جام عالمي آخر. باختصار لا يتفلسف أحد ويظن أنه يستطيع أن يقوم بعمل لعبة كاملة بكثير من المراحل والأسلحة والشخصيات في 3 أيام, في الجيم جامز يقوم المطور بتقديم فكرة, أو بروتوتايب, أو تحكم جديد, أو رسالة لا أكثر


ولا أنسى أبداً ازدياد قدرتي على الصبر, فخلال ثلاثة أيام, لم أقم بشيء آخر إلا كتابة سطر بعد سطر بعد سطر, قمت بتخفيض عدد ساعات النوم بشكل كبير, وأصبحت أعمل كثيراً بالرغم من التعب والرغبة الملحة في الراحة, وفتح لعبة أو فيلم قصير, حتى أنني لم أشاهد حتى مقطع يوتيوب خلال 3 أيام - وبالمقابل استرحت 3 أيام بعد الزنقة لم أعمل فيها شيء مفيد ههه


اللعبة


اللعبة كانت عبارة عن لعبة شوتينج, تتحكم بروبوت بالأسهم وتوجه الطلقات بالماوس, وأظن أن فيزيائية التحكم مسلية, لكن للأسف كما ذكرت الأخطاء البرمجية جعلت اللعبة ناقصة وغير قابلة للعب بشكل فعال, ومع ذلك أتمنى أن تعطوني انتقاداتكم على اللعبة

البرامج المستخدمة
flash cs5 professional - action script 2
Inkscape
photo shop
برمجة : عبد الرحمن خلوف
رسوم : علاء خلوف



يمكنكم تجريب اللعبة عبر هذا الرابط
http://www.gametako.com/game/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA