الخميس، 21 يوليو 2016

دردشة: القصة في الألعاب قد لا تكون مهمة في معظمها.



قبل أن أبدأ أحب أن أوضح أنني أعشق القصص في الألعاب وكثيراً ما لعبت ألعاب لم تعجبني فقط لأجل قصتها. القصة عنصر قوي ومهم وهناك ألعاب كاملة ليس فيها شيء سوى القصة. ما سأتحدث عنه لا يتعارض مع ذلك.
-----------
أتابع مجلة FG العربية منذ مدة، المجلة تعجبني كثيراً وأحب أن أحيي فريق العمل لأن المجلة تظهر بمظهر جميل وتذكرني بمجلات الألعاب المطبوعة التي كنا نحبها ونتابعها أيام البلايستيشن 1. ولكن للأسف ليست المرة الأولى التي أقرأ فيها مقال بمستوى لا يليق بمجلة احترافية كهذه. هناك بعض الأمور الفلسفية التي يمكن أن يختلف عليها وتكون محل نقاش، لكن المعلومات الصريحة إما أن تحتمل الخطأ أو الصواب، ومن الغريب أن تمر على فريق العمل وتنشر دون تدقيق. أن نجد مثل هذه الأخطاء في مدونة شخصية أمر يمكن تقبله كون المقال يراجع من قبل الكاتب فقط، أما من فريق نشر فهذا غريب، ربما لأن المقال لهجته فلسفية وليست علمية، ولذلك مرت بعض العبارات المغلوطة علمياً ضمن مقال معظمه فلسفي ولم ينتبه لها أحد.

وأتحدث بالتحديد هنا عن مقال بعنوان "هل القصة مهمة في الألعاب كما في الأفلام؟" (المقال قصير يمكنك قراءته بسرعة) والذي بدأ بداية موفقة بالحديث عن ازدياد أهمية القصة في الألعاب، وطرق السرد القصصي، كنت أقرأ بدون مشاكل إلى أن ارتطمت بعبارة "اليوم جميع الألعاب ذات التكلفة المرتفعة تحتوي قصة بشكل أساسي" وهي كما أراها عبارة جريئة جداً وتحتاج لدعم بإحصائيات لتثبتها. ماذا عن لعبة بتكلفة عالية مثل Civilization والتي لا تحتوي أي قصة؟ طبعاً في البداية كلمة "ذات التكلفة المرتفعة" ظننته يعني بها كل الألعاب التي تنتجها شركات كبيرة ولكنه سرعان ما صحح العبارة قليلاً بقوله: "وفي الألعاب الرياضية والألعاب الجماعية وغيرها من الأنواع التي لا تقدم قصص خاصة بها، نجد أن اللاعبين غالباً لا يطالبون بقصة قوية فيها"

لكن هذا التصحيح لم ينفي العبارة الأولى تماماً فهي لا تزال معلومة تحتاج لإثبات. هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى فإني أجد هذه الجملة غريبة للغاية. فما معنى القول بأن اللاعبين لا يطالبون "بقصة قوية" في الألعاب التي ليس فيها قصة؟ وكأنه يقول الألعاب التي تعتمد على قصة فإن القصة فيها مهمة، والألعاب التي ليس فيها قصة فإن القصة فيها غير مهمة!

ليس هذا فحسب؛ فكلمة قوية في عبارة "يطالبون بقصة قوية" تعطي إيحاء بأن  اللاعب دائماً يطلب قصة لكن في بعض أنواع الألعاب تكفي القصة الضعيفة وهذا ليس صحيحاً بالمطلق في بعض الألعاب مثل الرياضية والتي ربما لا أحد يطالب فيها بقصة سواءً قوية أو ضعيفة.

العبارة إذاً بعيدة عن الصحة؛ حتى لو خرجنا من منظور الألعاب الرياضية والجماعية(بالرغم أن هناك ألعاب جماعية كثيرة فيها قصة مثل Border Lands ولا أعلم ماذا قصد بالجماعية لكن بغض النظر) فماذا عن ألعاب تكلفتها كبيرة جداً وسلاسل معروفة مثل Civilization,Generals, Crusader kings, The Sims, Sim City, Left 4 Dead, Counter-Strike, Dota 2 إلخ والقائمة تطول (بعض هذه الألعاب لها عالم ولكن ليس لها قصة ويجب عدم الخلط، فالعالم مجرد قوانين وشخصيات وأماكن وبعض الأحداث المتفرقة هنا وهناك ولكن لا يوجد أي نوع من السرد القصصي)
ثم إن كلمة "بشكل أساسي" تثير مغالطة أخرى، فهناك مجموعة كبيرة من الألعاب التي فيها قصة ولكنها شيء ثانوي تماماً مثل Call of Duty, Need for Speed, Down of War وغيرها كثير، هذه الألعاب لا تعتمد على القصة نهائياً وهي فقط موجودة كنوع من التسويق كما في Call of Duty والتي تشير إحصائية حولها أن معظم اللاعبين لا يلعبون نمط القصة. أو كنوع من إضافة نكهة للعبة كما في Need 4 Speed أو لتعليم اللعبة كون مراحل اللعبة تعتبر تدريب عليها أو Tutorial ومن غير المقبول وجود Tutorial يستغرق عدد كبير من الساعات لذلك يتم وضعه ضمن قصة غالباً لا تقدم ولا تأخر في ماهية اللعبة.

وزاد الطين بلة عبارة "وحتى ألعاب الإندي غالباً ما تقدم قصة"، والتي هي ببساطة غير صحيحة. بنفس الطريقة جزء كبير منها وإن قدم قصة فهي أمر ثانوي أو مود إضافي فقط لتعليم اللعبة، وهناك عدد ضخم من الألعاب الناجحة ليس فيها قصة على الإطلاق مثل Goat Simulator, shower with your dad simulator, Surgeon Simulator, Democracy 3, Hand of Fate, Luftrausers, Risk of Rain, Spelunky,Prison Architect,Super Meat Boy, Garry's Mode, Dust Force, Cook Serve Delicious, Terraria وهذه الألعاب على سبيل المثال لا الحصر؛ وهناك قائمة أخرى لألعاب لم تنجح لا داعي لذكرها.

وأكبر لعبة مستقلة طبعاً Mine Craft ليس فيها قصة أيضاً. وإن كنت ستخبرني أن Super Meat Boy و Spelunky بها قصة سأجيبك حاول أن تحكيها لولد صغير قبل النوم، ستجد أنه لن يعتبر جملة "قطعة لحم اختطفت حبيبته فتاة اللاصق الطبي ثم وجدها" قصة.

قد أستطيع القول بسهولة أن معظم اللاعبين لا يهتمون بالقصة، شخصياً أعشق الألعاب القصصية ولو نظرت لقائمة أفضل 10 ألعاب لدي لوجدت نصفها فيها قصص لكن الواقع يقول أن القصة أحد الجماليات التسعة الموجودة في الألعاب و ثمانية من تسعة من اللاعبين قد لا يعيرونها اهتمام أصلاً، وهذا ألاحظه أولاً في أصدقائي وفي المجتمع عموماً. 
النسبة الأكبر من اللاعبين العرب يلعبون FIFA و LOL وكذلك COD وهناك جزء كبير يلعب ألعاب الجوال الخالية من القصص تماماً مثل Angry Birds, Candy Crush, Pokemon Go هناك فئة خاصة تعشق الألعاب القصصية وتهتم بها وأنا منهم لكن التعميم بهذا الشكل خاطئ تماماً.

بل إنني سأذهب لأبعد من ذلك وأقول أنه حتى في الأفلام القصة ليست الأساس في كل الأفلام!(معظمها وليس كلها) هناك أفلام تعتمد على التصوير والقصة فيها مجرد أمر ثانوي تماماً، أو أنها غير موجودة البتة. مجرد تصوير لأحداث متتابعة لا يمكن حكايتها حتى كقصة قصيرة قبل النوم، مثل فيلم Gravity والذي هو فقط تصوير لمعاناة الحركة في الفضاء. أو فلم Before Sunset والذي هو تصوير للقاء واحد والمتعة تكمن في الحوارات. كثير من أفلام الأكشن والكوميديا لا وجود للقصة فيها بالمعنى الأدبي؛ القصة فيها فقط غلاف للمحتوى والذي هو الحركات أو النكات، وستجد نفسك نسيت القصة بعد بضعة أيام ربما من مشاهدة الفلم ولكنك ستتذكر النكات والحركات المميزة التي حدثت في الفيلم. بالطبع معظمها يعتمد على القصة، ونسبة الأفلام التي تعتمد على القصة أكبر بكثير من الألعاب؛ لكن فقط أحببت التوضيح.

في النهاية يغفر للمقال ذكره في النهاية أن موضوع أهمية القصة يعود لذائقة اللاعب. الهدف هنا ليس نقد المقال بقدر ما هو رغبة في الحديث عن أفكار أثارها المقال في ذهني وأردت الحديث عنها. الانتقاد فقط للعبارات التي أراها ستعطي معلومة خاطئة خاصة لشخص جديد في المجال. وتصوير القصة وكأنها تمثل الجزء الأكبر من الألعاب وأن الألعاب الأخرى تمثل أقلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق