سلسلة : إنطلق في صناعة الألعاب


هدف إنشاء هذه السلسلة هو نشر بعض المعلومات غير المتوفرة بالمحتوى العربي وخاصة لدى المطورين المبتدئين والجدد, وكذلك , جذب المزيد من المطورين العرب وفتح العيون على هذا المجال

السلسلة قصيرة ومختصرة _قدر الإمكان_ وحلقاتها بعيدة تماماً عن التقنية ومواضيع التصميم والبرمجة, ولكنها تقدم للمطور  أفكار عامة حول المجال, وصعوباته, وسوق الألعاب وطرق الربح, والتقنيات المستخدمة وكيف يختار ما يناسبه من التقنيات, محاولاً قدر الاستطاعة أن لا أفرض رأيي الشخصي حول الطريق الذي يجب أن يسلكه المطور, حتى تكون له الحرية في اختيار الطريق والأسلوب الذي يراه مناسباً بناءً على المفاهيم التي تتحدث عنها السلسلة

الأفكار في السلسلة معتمدة على مقالات متفرقة من هنا وهناك, ولكن قد لا أتمكن من وضع جميع المصادر والمقالات المرتبطة بالمواضيع, أيضاً هناك أفكار كثير من مجلة "جيم كارير جايد", ومواقع أجنبية أخرى وبعض التجارب الشخصية 

حلقات السلسلة (قابلة للتعديل حتى موعد النشر) 8 حلقات

الحلقة الرابعة : لأنني وحيد ... تصميم اللعبة بشكل منفرد
الحلقة الخامسة : اكسب شهرة, اربح, تشجع, انطلق!ه
الحلقة السادسة : مجتمع تطوير الألعاب الالكتروني
الحلقة السابعة : طرق الربح من الألعاب
الحلقة الثامنة :  نمط إنتاج الألعاب


لمن يتساءل عن سبب توقف هذه السلسلة:
بالنسبة للسلسلة، فأنا توقفت عن كتباتها منذ زمن بعيد، اليوم وعندما أقرأ عناوين الحلقات أشعر أنها أصبحت بديهية بالنسبة للوسط الذي أعيش فيه. لا أدري هل لأني تركت المنتديات القديمة أم هناك بالفعل زيادة بالوعي في المجال بشكل كبير، أم ربما السببين…
فمثلاً الجميع اليوم يعرف طرق الربح من الألعاب (وهو عنوان الحلقة الخامسة مما كنت أنوي كتابته) مثل الإعلانات أو شراء أشياء ضمن اللعبة؛ أيامها هذا الأمر لم يكن واضحاً للكثير أما اليوم سأشعر وكأنني أكتب موضوع سخيف أو كأنني أتفلسف فقط … وكذلك بقية الحلقات أشعر بأنها أصبحت بديهية فأحد النصائح التي كنت أريد توجيهها للمطورين هو الانضمام لتويتر. واليوم معظام قرائي من رواد تويتر أساساً… وهكذا. السلسلة أصبحت قديمة ومن الجيد أن الثلاث الحلقات التي كتبتها عامة جداً وربما سيستفيد منها الجدد فعلاً في المجال.
لذلك اليوم أكتب مقالات تساعد الجدد وغير الجدد على فهم المجال أو فهم تصميم الألعاب وقد تتحدث عن أشياء تعطي انطباع عن سوق الألعاب مثل مقابلتي مع مطور لعبة تاكو اليابانية، أو تساعد في فهم أساليب للتفكير بتصميم اللعبة مثل التحدث عن التوليد الإجرائي…
على الرغم من أن حولنا أسباب كثيرة للتشاؤم في عالمنا العربي، إلا أننا حققنا تقدماً كثيراً من حيث الوعي وفهم صعوبات المجال. وهذا مدعاة للتفاؤل… وهو مدعاة أيضاً لأن أكتب مواضيع متخصصة أكثر تساعد فعلاً في الوصول لألعاب أفضل. وليس فقط أفكار عامة للتعرف على المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. الحلقة الثالثة : ابدأ كمصمم ألعاب وليس كلاعب مثير للشفقة

    من لا يحب اللعب لن يكون ابدا مطور جيد اصلا و اللاعبين بدونهم لن يكون لنا وجود و ليسو مثيرو للشفقه..!

    ردحذف
  2. أخي لا تحكم على الموضوع من العنوان ليس هذا ما عنيته, وأنا أتفق معك تماماً , انظر للفرقة الأخيرة لأحد مقالاتي http://mygamesprojects.blogspot.com/2011/10/blog-post.html

    ردحذف