السبت، 9 فبراير، 2013

ملاحظاتي على لعبة مسامير


لعبة مسامير؛ هي لعبة مقتبسة من المسلسل المحبوب, مسامير. تم صناعة اللعبة بأيدي عربية, اللعبة هي عبارة عن بلاتفورمر بسيط, برسومات جذابة للغاية, أهم ما يميز اللعبة هو ارتباطها بمسلسل مسامير, عشاق المسلسل سيلاحظون ذلك, فعلى اللاعب جمع الحمضيات المفضلة لدى "سلتوح", والأصوات والموسيقى مقتبسة من المسلسل, بالإضافة أن المراحل أيضاً مأخوذة من أحد الحلقات في المسلسل مدعومة بمشاهد ظريفة ومضحكة من تلك الحلقة؛ مما جعل اللعبة خفيفة الظل ومضحكة. 
تقييمي للعبة (6.5/10) - تستحق اللعب
 لتحميل اللعبة : http://www.mediafire.com/?0xaeyxzwdkbevw3
اللعبة بواسطة : 
عبد العزيز البريك 
سامي خنفور
فيصل الكبيسي 
مالك نجر
أتمنى أن يصل هذا الموضوع لفريق العمل ...

بدون إطالة ندخل على الملاحظات + الاقتراحات (وسأستخدم بعض العامية للسرعة ^_^) :
- أول أمر لاحظته (ولاحظه معي أخي الصغير), هو تكرار صوت القفز "إيه" بشكل مزعج في اللعبة, بشكل يخرب عليك الجو, وخاصة أن المرحلة الأولى 90% منها قفز.

- ثاني أمر لاحظته هو سهولة اللعبة, يعني أنهيت اللعبة وأنا غير مركز معاها, أعلم أن اللعبة غير موجهة للهاردكورز لكن أظن أن اللعبة أسهل من اللازم. في مرحلة الحمار مثلاً عدتها بضع مرات من قلة التركيز معها بسبب السهولة؛ وليس من صعوبتها.

 ملاحظاتي على ثيم اللعبة:-ثيم اللعبة بشكل عام ممتاز, بما فيها الأصوات والموسيقى, اللي حسيت أنه داخل غلط هو السلاح (مثل لما سونيك صار يشيل مسدس) , لو أن السلاح يكون علب حمضيات أو شيء آخر مستوحى من المسلسل بكون أحسن

- تكبير الشخصية, أو ربما صغر حجم شاشة اللعب, أثر على الجيمبلاي, ومنع ظهور الأشياء البعيدة

- أيضاً القنابل في المرحلة الأخيرة تحسها دخيلة, لو تستبدل ببكسل أبو عود وبالون بكون أحسن 

ملاحظاتي على الـLevel Designاللفل ديزاين بصراحة كان أسوأ شيء في اللعبة, يعني حتى بدون أي تعديل على الـ(game play mechanics) كان ممكن يعطي نتيجة أفضل بكثير, وهذه أهم ملاحظاتي

- الطريق جداً مستوي وقليل جداً الطلوع والنزول فيه, لا يوجد فيه أي نوع من التحدي ومعظم الطريق أنت تقفز ولا يوجد معك أي مجال أنك تمشي شوي, أظن هذه تحتاج لعدة تعديلات : إبعاد الكاميرا + إعطاء اللاعب الفرصة للمشي بدون أن يقفز + عدم إظهار الأعداء بهذا الشكل الكثيف وجميعهم من نمط واحد.

- نفس الشخصيات ممكن تستخدم بطرق أفضل في التوزيع, أمثلة : أن يأتي العدو الأساسي (البكسل) من الخلف في بعض الأحيان, بعضهم يكون جالس وماسك العود فقط وما يتحرك(هذا بتصدم فيه من بلادته!), واللي يرمي النعال ممكن يكون مرتفع على أبراج ولا يمكن الوصول له.
أكثر لعبة بلاتفورم كانت مستوية ووجدتها ناجحة, كانت أقل استواء بكثير من هذه المراحل

- تجميع الحمضيات إجباري, بحيث لايوجد أي مهارة في الحصول عليهم (لاحظ الفيديو السابق أو لاحظ تصميم مراحل ماريو), تقريباً جمعت كل الحمضيات بدون أي جهد يذكر مني وذلك في كل المراحل (أحسنهم المرحلة الأخيرة وخاصة وضع الأدوار الإضافية بمكان صعب ويحتاج مجازفة)

- مرحلة الحمار كانت مملة؛ كثير من الوقت تجلس لا تفعل شيء, وفيزيائية القفز ضعيفة. بالإضافة للسبب السابق

ملاحظاتي على الجيم بلاي :

- لو تم العمل بالأمور السابقة في اللفل ديزيان أظن سيحسن من الجيمبلاي كثيراً, ولكن وقتها سيكون عندي المزيد من الانتقادات ^_^

- بالإضافة لما ذكرته من سهولة اللعبة؛ فهناك ضعف في التنويع, المرحلة الجزئية في القسم الواحد تشبه سابقتها بشكل كبير ولا تكاد تشعر بالفرق. أنواع الأعداء مكررة جداً وحتى الأعداء المختلفين يتشابهون في الميكانيكية, طريقة التفادي وطريقة التخليص عليهم. (مجال الاقتراحات هنا كبير)

اقتراحاتي للعبة (بدون تكرار , هذه أشياء إضافية وليست تفادي الأخطاء السابقة) :

- تعديل الكونترول : وضع زر لزيادة السرعة وفيه تسارع, وذلك يشمل مرحلة الحمار. أيضاً وضع زر للإنزلاق قد يكون مناسب.
- السلاح, لو يكون فيه مهارة في الإصابة يكون أفضل, مثل أن ينزل "سقاطي"
- لو تم الدمج بين الميكانيكيات الثلاثة في التحكم, بحيث يكون هناك تنوع في  اللفل ديزاين ولكن هناك بعض الجدران يمكن تسلقها بطريقة الوزغ وأيضاً يمكنك أن تجد الحمار في المرحلة نفسها, مثل يوشي في ماريو, أظن اللعبة ستصبح أكثر تشويقاً بكثير
-(تابع للنقطة السابقة): سيتم تعديل الفيديو الخاص بالحمار ويظهر عند أول مرة تجد فيها الحمار في اللعبة, بالنسبة لمرحلة التسلق ممكن الإبقاء عليها كما هي.
- إطالة المرحلة الواحدة, أظن حوالي الدقيقة ونصف مع الجري السريع تكون كافية.
- اقتراح أخير(وصعب) ممكن يستخدم إذا تم تحويل اللعبة لتستهدف الشباب : وضع عدة شخصيات من المسلسل للعب ويكون لكل شخصية ميزة معينة.

أعتذر للإطالة ولكن أظن إن تم تعديل اللعبة, ودخلت في دورة إعادة الإنتاج أكثر من مرة ستصبح لعبة لافتة للأنظار, (كان حلمي أعمل لعبة مثل هذه- وكنت أفكر جدياً باستخدام شخصيات مسامير) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق