الخميس، 14 فبراير، 2013

لماذا XCOM أفضل استراتيجية لعام 2012؟؟


سلسلة لعبة مبدعة : الحلقة السادسة 

في العادة لا أحب أن أقوم بالكتابة حول الألعاب المشهورة في هذه السلسلة, لكن ربما ما دفعني للكتابة حول هذه اللعبة, هو وجود أمر مميز لم أجد له مثيل في أي لعبة استراتيجية لعبتها من قبل. وذلك لأن لعبة XCOM لعبة turn-based strategy , وفي مثل هذا النمط من اللعب عادة ما يكون الشخص مسترخياً, ويأخذ وقته في التفكير. كما في لعبة Medieval 2:total war فكنت أتناول القهوة وأنا أفكر بكل هدوء بالسياسات والاستراتيجيات المحتملة. بينما في XCOM فالوضع مختلف تماماً, فاللعبة تجعلك تحبس أنفاسك, وتتمالك أعصابك, وتشعر بشدّ و توتر لم أجده مسبقاً في مثل هذا النوع من الألعاب... وفي هذا المقال سأحاول أن أكتشف لماذا, ومالمميز في هذه اللعبة؛ إذا كنت لم تسمع بهذه اللعبة من قبل فيمكنك مشاهدة trailer للعبة لتفهم الثيم العام لها


طريقة اللعب في XCOM ليست جديدة تماماً, فهذه الطريقة في اللعب موجودة في عدد من الألعاب وفي الأجزاء السابقة من السلسلة, ولكنك حتماً ستشعر أنك تختبر تجربة جديدة. ربما كان أكثر ما يميز اللعبة هو الـ kill cam التي تشعرك بأجواء المعركة, بدلاً من كونك مجرد مخطط كما في FF tactics مثلاً.
ولكي نفهم لماذا في XCOM تحبس أنفاسك عند كل خطوة تقوم بها, يجب أن ندرك مدى إرتباط اللاعب بكل عنصر من عناصر اللعبة. تبدأ اللعبة وأنت مدير لمشروع XCOM وهو قاعدة مخبأة تحت الأرض تقوم بالأبحاث لإيجاد الحلول واستكشاف من هم هؤلاء الفضائيين الذين يغزون الكوكب.

تقوم أنت بإدارة المشروع, ويقوم بتمويلك عدد من الدول حول العالم, وعادة ما يطلب هؤلاء بعض المهام منك بين فترة وأخرى, وعندما ترتكب الأخطاء فإن "الهلع" في بعض هذه الدول سيرتفع وسيقومون بسحب التمويل منك. يمكنك أن تبني هذه القاعدة تحت الأرض وتقوم بتطويرها لما يخدم مصالحك والطريقة التي تراها مناسبة, هناك مراكز مختلفة, مثل مركز للأبحاث وحزام صناعي وثكنة لتدريب القوات الخاصة.
تقوم ببناء قاعدة بعدد من المستلزمات تحت الأرض

خريطة توضح التمويل من كل دولة تقوم بتغطيتها بأقمارك الصناعية - نسخة يابانية

تقوم بتدريب قواتك شيئاً فشيئاً والقوات التي تعيش بعد المهام القتالية, تعود لتزداد خبرة وتحصل على الكثير من المهارات القتالية, وهنا يكمن سر ارتباط اللاعب بفريقه, فهؤلاء الجنود أصبحوا أقوياء ومهمين ولهم رتب عالية ولا يمكنك الاستغناء عنهم, ولذلك فإنك ستبدأ بالتردد باستخدامهم في المهمات, فهناك خطر الموت أو الإصابة, وبالرغم أنك ستمتلك بعد فترة فريق قوي يعتمد عليه إلا أنك سترسل بعض المبتدئين إلى المعارك لتدربهم في حال فقدت أو أصيب أحد أعضاء فريقك.
اختيار الفريق وتجهزيه بالأدوات قبل إرساله لمهمة

تقوم اللعبة بشكل عام على مبدأ المجازفة والمقامرة, ففي أرض المعركة مثلاً ستقع في خيار محير, مثل أن تستخدم المتفجرات لكي تضمن سلامة فريقك أو أن تستخدم الأسلحة التقليدية لكي تحصل على جثث ومعدات من الفضائيين لاستخدامها في الأبحاث وبناء أسلحة متطورة. وكذلك أحياناً تحاول جاهداً إلقاء القبض على أحد الفضائيين حياً, وفي ذلك مخاطرة كبيرة لكن النتائج العلمية للتجارب على هؤلاء تستحق المخاطرة!
يجب أن تنفق بعض الموارد لأبحاثك, وإلا فلن تتمكن من النجاة بدون تقنيات مناسبة

 تعود عادة من المعركة بعدد من الجثث والمعدات, ويمكنك أن تتصرف بها بعدة طرق مثل بناء أسلحة جديدة أو استخدامها في البحث العلمي لاكتشاف المزيد من التقنيات وتطوير الأسلحة والدروع والمعدات, أو أن تبيع بعضها للدول الأخرى في حال كنت لا تحتاج لها. وربما ستستخدمها في بناء طائرات جديدة وأسلحة لها لكي تتمكن من إسقاط مراكب الفضائيين.
تعود إلى أرض المعركة بأسلحة قوية ودروع أفضل, ولكنك ستفاجأ بقدرات جديدة للفضائيين وتلتقي بأنواع جديدة لهم, مما يعيد لك شعور التعامل مع شيء غامض, ستكون حريص في كل خطوة تتخذها, فمثلاً هل أقوم بإطلاق النار ونسبة الإصابة قليلة أم أكتفي بالاحتماء حالياً. ستشعر براحة كبيرة وتقول "yesss" عندما تصيب إصابة نسبتها منخفضة, كل شيء هنا متعلق بالأرقام, ولكنك ستشعر بأنك انتهيت وقضي عليك عندما تفقد طلقة قناص شبه مضمونة. هذا التوازن يجعل من نظام نسب الإصابة عادلاً, وتعود لتشعر بالمجازفة حتى في أبسط أمر كإطلاق النار أو الانتقال من cover إلى آخر.


التكتيك في اللعبة جداً رائع ويحتاج لذكاء ودقة, والموسيقى تشعرك بالخطر المحدق, فقدان تركيزك للحظة وارتكابك لخطأ بسيط قد يكلفك حياة أحد جنودك أو ربما المهمة بأسرها. فأنت لا تعلم في أي زاوية يختبئ الفضائيين, وأحياناً ستفضل إن ترسل روبتات استطلاعية بدلاً من أن تستخدم أعضاء فريقك نفسهم للاستطلاع, وبالرغم أن الروبوت مكلف وقد يتدمر, إلا أنه لا يمتلك الإمكانيات القتالية لمن لديه خبرة كبيرة من أعضاء فريقك. ومع أن نظام النسب يوحي بأنه يعتمد على الحظ ومزعج, إلا أنك غالباً ستتمكن من الحفاظ على فريقك إن تصرفت بحكمة ولم تجازف كثيراً, وعندما تفقد أحد الجنود لتحصل على فضائي لايزال حياً, فإنك ستشعر أن ذلك يستحق التضحية
خلاصة
تم اختيار XCOM كأفضل لعبة استراتيجية لـ2012 بواسطة GameSpot. اللعبة بواسطة مصممي سلسلة Civilization أحد أشهر الألعاب الاستراتيجية, إلا أنه من وجهة نظري؛ فأنا أرى أن الآلية الجديدة الموجودة في XCOM جعلتها تتفوق على Civilization : gods & kings التي أصدرت في نفس السنة. إذا كنت من معجبي الألعاب الاستراتيجية, فأقول لك أن هذه لعبة لا تفوت بأي ثمن, أما إن كنت تحب الاستراتيجيات فقم بإعطاء هذه اللعبة فرصة وقد تحظى بوقت لعب ممتع ومفيد جداً. اللعب تبدأ بطيئة في البداية لكنك سرعان ما ستندمج في عالم اللعبة الرائع, وتحمل على عاتقك إدارة المشروع.
فيديو أفضل الألعاب الاستراتيجية لـGameSpot في2012, يتحدثون فيه عن اللعبة:

إن كان لديك تجربة أو رأي حول هذه اللعبة, أرجو المشاركة في التعليقات... 

هناك تعليقان (2):

  1. يبدوانها قوية جداااااا ... و طريقة شرحك جذابة للغاية جعلتني اريد اللعب بها فورا ... شكرا لك

    ردحذف
  2. تقييم رائع جدا عبدالرحمن ..

    انصحك بالدخول لأحد المواقع ككاتب

    ردحذف