السبت، 27 يوليو، 2013

كيف تزيد عدد اللاعبين للعبتك؟ الجزء -2-

تحدثت في الجزء الأول عن أهمية الاهتمام بعدد مرات اللعب, وذكرت بعض الآليات البسيطة والغير مكلفة, في هذا الجزء سأبدأ بأول الآليات المكلفة والتي قد تحتاج للكثير من التخطيط لها حتى قبل الشروع ببناء اللعبة. بالطبع مدى كلفة هذه الآليات نفسها يختلف من لعبة لأخرى, فهي ليست مثل قائمة المتصدرين Leaderboards, فحجمها يكبر أو يصغر حسب المصمم.
التصنيفات - Classes

كثير من الألعاب تستخدم الكلاسات, بما فيها جميع ألعاب الـRPG, وكثير من الألعاب الأخرى, فالكلاسات تستخدم في ألعاب التصويب مثل Call of Duty أو Battle Field أو في الاستراتيجيات كما هو تنوع الجيوش في ترافيان .. فالكلاسات ليست دوماً (الساحر-المقاتل-التانك-العميل), بل ليس ضرورياً أن يكون اسمها Class داخل اللعبة.
ماهي الكلاسات؟؟
قد يخطر للمطور لوهلة أن الكلاسات هي التنوع في الشخصيات المتحكم بها, وإمكانية اختيار شخصيات بقدرات مختلفة, لكن هذا التعريف ناقص, فلا أقول أن هذا التنوع (كتعدد لاعبين Crash CTR) ليس مفيداً, لكن قوة الكلاس تكمن في أنه يعطي اللاعب تجربة جديدة تماماً عندما يغير اللاعب الذي اختاره. فعندما تقوم بتصميم لعبة طائرات _كمثال_ فإن وجود طائرات أقوى وأسرع للاختيار منها شيء مفيد تماماً لكن جميع هذه الطائرات قد تكون تحت تصنيف واحد, بينما إذا وضعت طائرة مروحية فإن تجربة اللعب ستختلف تماماً. كما هو الحال في كلاسات Borderlands مثلاً.. أو لاحظ مثلاً أن دور القناص في Battle Field مختلف تماماً عن دور المهندس, ولكل كلاس مهارات مختلفة ومن الممكن أن يكون اللاعب ممتاز في كلاس وضعيف في آخر.

أنواع الكلاسات من حيث الجاهزية
هناك 3 أنواع من الكلاسات, ولا أظن أن هناك نوع أفضل من نوع, فكل طريقة قد تكون أفضل وأن تعطي متعة مختلفة, وهي:


1-كلاسات جاهزة

النوع الأكثر استخداماً؛ وهو أن يكون الكلاس مجهز بكل شيء مسبقاً, أحياناً قد يكون مجهز حتى بنوعية الأدوات التي ستستخدم كما في BattleField أو Mass Effect,أو حتى Borderlands على الرغم أنه يمكنك التخصيص قليلاً, لكن هذا التخصيص لن يعطيك تجربة جديدة, ولكي تحصل على تجربة جديدة يجب أن تغير الكلاس بالمجمل. مثال آخر ممتاز, هو نمط اللعب بـ Cat Women في لعبة باتمان والذي سيشعرك أنك تلعب لعبة جديدة. قوة هذا النوع من الكلاسات هو أنك تحدد للاعب قدرات معينة, من خلالها يمكنك أن تقوم بتصميم المراحل على أساسها. فوجود ميزات ومحدوديات ثابتة لكل كلاس يعطيك معرفة تامة بالأسلوب الذي سيلعبه اللاعب. أضف لذلك؛ أن اللاعب سيعرف بالضبط الأسلوب الذي سيلعب به بمجرد اختياره لنمط, فعندما يختار كلاس Assassin فإنه سيكون جاهز ليلعب بأسلوب التخفي, فهو يهيئ اللاعب ويضع في الصورة قبل أن يبدأ.


2-كلاسات شبه جاهزة

 وهي أن يكون هناك عدد من الكلاسات, لكن ضمن كل كلاس يمكن للاعب أن يقوم بالكثير من التخصيص, وبهذا تختلف تجربته عن اللاعبين الآخرين الذين اختاروا نفس الكلاس, كلعبة Dragon Age , فاختيارك للساحر لا يعني التزامك بأسلوب معين, فيمكنك أن تكون ساحر مقاتل, أو معالج, أو "ساحر دم" وكثير غيرها, وذلك بنظام الترقية الذكي الموضوع في اللعبة. وهذا النوع ممتاز لأنه قد يجمع بين فوائد النوعين الآخرين



3-كلاسات يبنيها اللاعب

هذا النوع ممتاز جداً, ليس فقط لأنه قد ينتج عنه عشرات أو مئات الكلاسات المحتملة, ولكن لأن تصميم الكلاس بواسطة اللاعب يعتبر Game Play بحد ذاته, ويعطي عمق وأساليب جديدة, وفي كثير من الحالات يكون بناء كلاس قوي يحتاج خبرة وذكاء, مثل لعبة Skyrim والتي تعطي عدد ضخم جداً من الكلاسات المحتملة, والتي ستعطي عدد كبير من التجارب الممتعة المختلفة, فمثلاً الكلاس الذي نصفه محارب و نصفه سحر ناري, يعطي تجربة مختلفة تماماً عن المحارب الذي نصفه الآخر سحر استدعاء وحوش.
في الحقيقة هذا النوع هو أصعب الأنواع وأكثرها كلفة؛ وقد لاحظت أنه عادة يحتاج لنظام الـTraits أو Perks , وهي مجموعة من الخصائص المميزة, والتي يمكن بخلطها الحصول على عدد من الكلاسات, مثل Call of Duty perks, أو The Sims 3 Traits أو Fallout Perks وبالطبع Skyrim ... السر في هذا النوع أن اللاعب لن يختار كلاس معيّن قبل البدأ باللعبة, ولكنه سيختار مجموعة من الخصائص المميزة لشخصيته (سواء كان ذلك ببداية اللعب, أو أنه يختار خصائص جديدة مع الوقت).


كلاسات بتكلفة قليلة

على الرغم من أن وضع كلاسات في اللعبة يعتبر أمر صعب, إلا أنه وتحت ظروف خاصة من الممكن أن يقوم المطوّر بوضعها بقليل من التكلفة, بتعديل بعض القيم أو الـValues للمتغيرات Variables ... فمثلاً في لعبة Don't Starve, قام المطور بإعطاء قدرة صناعة أشياء منذ البداية لشخصية, وأعطى معدة أكبر وضربة أقوى لشخصية أخرى, وشخصية ثالثة كانت أضعف من باقي الشخصيات ولكنها تبدأ ومعها "جوهرة بنفسجية", وكما يلاحظ بالتجربة؛ هذه التعديلات غيرت أسلوب اللعب كثيراً, بدون أن يضيف المطوّر أي آليات جديدة. وهناك شخصيات أخرى أضيف لها آليات جديدة, مثل "إنماء لحية عظيمة", أو "يزورها أشباح في الليل",  ولكن هذه الآليات أيضاً تكلفتها زهيدة.

خلاصة
موضوع الكلاسات في الألعاب أمر لا يزيد عدد مرات اللعب فحسب لأن اللاعبين سيجربون أكثر من كلاس, لكنه أيضاً يزيد من متعة اللعبة, لأن اللاعب سيشعر بالرضا عندما يلعب بالأسلوب الخاص به, لذا عليك الأخذ بعين الاعتبار وضع كلاسات في لعبتك, وخاصة إن كان الأمر لن يكلفك الكثير من الوقت. من غير الصحيح القول أن الكلاسات ستزيد متعة اللعب دوماً, تخيل مثلاً وجود كلاسات في لعبة Alan Wake أو Resident Evil أو World of Goo ... التجربة ستصبح مختلفة تماماً, أليس كذلك؟ بعض الألعاب أفضل بدون كلاسات.

*ملاحظة: أعلم أن تسمية الكلاسات أساساً في أي لعبة يعني تصنيف عام, ولا يشمل أنواع الطائرات أو بناء شخصيتك في the sims ولكن ما أرمي إليه هو فوائد استخدام هذه الآلية في الألعاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق