الأربعاء، 10 أغسطس 2011

سلسلة : لعبة مبدعة 1


سبب بدايتي لهذه السلسلة هو أنني لاحظت أن معظم الألعاب التي نصنعها -وقد شاهدت الكثير- هي ألعاب مكررة ومقلدة ومملة. وطبعاً أنا لا أقول أنه لا يوجد مبدعين عندنا ... فمعظمنا في مرحلة التعلم, وبرأيي السبب يعود إلى عدم اللعب بالألعاب... فلعب الألعاب مثل تذوق الفن , والاستفادة منها لا يعني التقليد , فالفنان يستفيد من تذوقه للرسومات والروايات والموسيقى, مما يعطيه 
رغبة وأفكار وإحساس بما يريد أن يصممهأحد مصممين الألعاب المعروفين قدم لنا هذه النصيحة
PLAY GAMES. This is your medium, so get to know it. Schools may be on the cutting edge of science, but they are never on the cutting edge of art. The most important lessons you will learn are taught by real games. Games that got published. So play
them—some for 15 minutes, some for 150 hours. Design concepts are difficult to articulate, and a good way to overcome this

problem is by reference to shared knowledge of existing material.


STUDY GAMES. Of course, you can play forever without learning anything. Remember Sherlock Holmes’ rebuke: “You see, Watson,
but you do not observe.” Examine closely how the games you enjoy are constructed. Look for governing mechanics, powerup
sequences, puzzle types, gates, pipelines, feedback systems, boss monsters, narrative form, and on and on. Try to discern what
makes a good game good.

كل فترة سأقوم وضع لعبة أو أكثر في حلقة جديدة كل أسبوع تقريباً (اللي هوة -_-"), وأكتب مراجعة بسيطة عن اللعبة, أذكر فيه ما هو المميز في اللعبة. واللي عنده ألعاب مميزة ويريد أن يضعها في السلسلة فليرسلها على الخاص, وبما أننا مصممين مستقلين (أظن معظمنا كذلك) فالسلسلة لن تدرس الألعاب العملاقة ... يمكنكم قراءة مراجعات للألعاب الناجحة ومعرفة المميز فيها على جيم سبتوت أو غيره, وإنما سأحدث عن ألعاب بسيطة غير معقدة ولكن نجاحها بفكرتها, وقدرتها على إمتاع اللاعب بدون استخدام تقنيات معقدة




 ::الحلقة الأولى ::
الدمج 



Super Mario Bros Crossover
هذه اللعبة الفلاشية المميزة ... تضم أشهر شخصيات السوبرننتندو مثل لينك والمحارب من كونترا ... الجميل فيها أنك تلعب نفس مراحل ماريو المعروفة ... وبعد أن تلعب بها ستجد أن كل لاعب مناسب لمراحل معينة ... وبما أن كلنا حافظين ماريو ... فرح تختار اللاعب المناسب قبل ما تبدأ
ولا تنسى أن تتطور لاعبك المفضل (بأخذ الفطر والوردة) ومن ثم اتركه على جنب إلى أن تأتي مرحلة صعبة 
هذا فيديو لـبيل من كونترا ... شوفو الإبداع لمن ياخذ البلاستر 

وهذا رابط اللعبة :
Super Mario Bros. Crossover
اللعبة الثانية هي أيضاً عن ماريو , تلك الشخصية التي أزعجتنا طوال هذه السنين بالرغم أن لعبتها رائعة ولكن أكره الشخصية- ما علينا... لكن في هذه اللعبة لن تلعب لعبة بلاتفورم تقليدية فهناك أمر مميز هنا وهو الدمج بين لعبتين, لعبة ماريو ولعبة تتريس واسم اللعبة هو
Tuper Tario Tross

ومهمتك هنا هي بناء طريق لك عن طريق صف المكعبات كما في لعبة تتريس الشهيرة تماماً


:: خلاصة ::
الفكرتين في اللعبة ناتجة عن طريقة واحدة في التفكير الإبداعي, وهي الدمج ...والدمج أحد الطرق المعروفة في الإبداع (وليس فقط في الألعاب) وللدمج الكثير من الطرق, مثل دمج لعبة بشخصيات من لعبة أخرى كما في أول لعبة هنا, أو دمج لعبة بلعبة أخرى كما في اللعبة الثانية, وهناك أيضاً الكثير من الاستخدامات له مثل دمج لعبة بنمط معين من الألعاب أو دمج لعبة بفكرة من الواقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق