الأحد، 16 أكتوبر 2011

سلسلة : لعبة مبدعة 4



الحلقة الثالثة 
 ملاحظة : ستكون السلسلة من الآن فصاعداً تقنية أكثر , سأحاول تحليل الألعاب ودراسة  أمثلة أكثر على نفس الموضوع, وهذا سبب لي بعض التأخير في كتابة هذه الحلقة, كذلك قد أستشهد ببعض ألعاب الشركات عند الحاجة, ولكن المصدر الأساسي للسلسلة هو ألعاب الإندي

::أجواء اللعبة::

الأجواء,  أو البيئة التي تأسر اللاعب, اللعبة التي تجعلك تعيش في عالمها الجذاب, فاللعبة التي تتميز ببيئة متميزة, ستجعل اللاعب لا يستطيع أن يغادرها , وقد يعود للعبة مراراً وتكراراً حتى بعد إنهاء هذه اللعبة... لسنا بصدد دراسة كل هذه العوامل التي تجعل من اللعبة بيئة مثالية ولكن سنستخرج بعض هذه العوامل من هذه الألعاب ونتحدث عنها - باختصار


إليكم مجموعة من ألعاب الإنديز التي تتميز بأجواء مميزة 


Braid
بغض النظر عن فكرة اللعبة المميزة, وحل الألغاز بواسطة التلاعب بالزمن وإعادته لوراء وإبطاءه , فاللعبة هنا تتميز بعالم جذاب للغاية, هناك تناسق عجيب بين نوعية الموسيقى المستخدمة ورسوميات اللعبة التي تشعر أنها مستعارة من لوحات فنية طبيعية, وكذلك تناسق بين هذا التناسق وبين العبارات المستخدمة في وصف توم والأميرة (إذا قرأت هدوء هذه العبارات التي تتحدث عن المشاعر ستفهم قصدي) وكيف وضعت شخصيات مناسبة لهذه اللوحات الفنية

تشعر أنك في عالم صنع بواسطة فنانين كلاسيكيين من الرسامين والموسيقيين, وأن اللعبة لها الهواء الخاص الذي تتنفسه وأنت بداخلها
  
اللعبة متوفرة على ستيم للشراء وليست مجانية للأسف
K.O.L.M


قد يتبادر إلى ذهنك أن الرسوم اللطيفة والألوان الزاهية, والموسيقى الهادئة هي التي تعطي الأجواء الجميلة, وهذا صحيح ولكنه ليس شرطاً ففي هذه اللعبة سترى أن الألوان مظلمة والموسيقى حزينة للغاية, ولكنها أيضاً متناسقة كثيراً مع قصة ورسوم اللعبة ... وأيضاً طريقة تحرك الكاميرا المميزة أعطت بيئة اللعبة نقاطاً إضافية

إذاً التناسق بين "ستايل" اللعبة وبين الموسيقى , ودمج هذه الموسيقى بما يتناسب مع القصة (وكذلك تكرار الموسيقى في مواضع متشابهة لإعادة ذكريات معينة) هو ما أعطى هذه البيئة المميزة للألعاب


يمكنك تجريب اللعبة ويوجد إصدارين منها ولكن الثاني مرتبط بقصة الأول, لذلك يفضل أن تلعب الجزء الأول أولاً
 اللعبة تحكي قصة روبوت كان إنسان في يوم ما, ولا يتذكر بالضبط ماذا حصل له, ويتفاجأ بالحقيقة في نهاية اللعبة

K.O.L.M
http://www.newgrounds.com/portal/view/556643

K.O.L.M 2
http://www.newgrounds.com/portal/view/579500
Fallout 3 / New Vegas

سواء في الجزء الثالث أو اللذي يليه (يشتركان في المحرك) فاللعبة من أفضل الأمثلة لدراسة هذه الأجواء, فهي تتميز بأجواء جذابة للغاية, وللأسف معظم ألعاب الإنديز لا تتميز بهذه الأجواء, من لعب هذه اللعبة سوف يدرك تماماً ما أتحدث عنه, فهذه اللعبة تتميز بأجواء وبيئة تعزلك تماماً عن العالم الخارجي,تصور لك الحياة بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثالثة تتميز بمساحات شاسعة ومجتمعات وشخصيات كثيرة جداً, وفيها تناسق متميز جداً بين بيئة اللعبة والموسيقى, فالموسيقى المناسبة تظهر في الموقع المناسب تماماً, فمثلاً عندما تقاتل جماعة معينة فإن الموسيقى التي تبدأ تكون مناسبة لطبيعة الجماعة التي تقاتلها, وليست موسيقى خطر عشوائية, وكذلك عندما تنتقل من مكان لآخر, فالموسيقى الخاصة بالمكان الآتي منه تتلاشى تدريجياً وتتصاعد الموسيقى الخاصة بالمكان الذاهب إليه تدريجياً 

هذا بالنسبة للموسيقى , أما بالنسبة للجرافيكس, فالمساحات الشاسعة وطريقة عرض المباني المهدمة(وكيف يعيش الناس في هذه المباني) أكثر من رائعة ... هذه الصور من اللعبة

فمثلاً هذا المبنى الطويل الذي في الخلفية, هو ليس في الحقيقة مبنى في الخلفية , فأنت يمكنك أن تذهب إليه بعد أن تعبر هذه المياه وتمشي بين هذا الحطام وتشاهده كيف يقترب منك لتصل إليه ويمكنك أن تصعد إليه وتتفرج على الحطام من الأعلى, هذا الأمر يجعلك على ارتباط كبير ببيئة اللعبة التي تشعرك بأنها بيئة حقيقية وليست بيئة لعبة


هل بالضرورة  يجب إضافة الأجواء إلى اللعبة حتى تكون لعبة ممتازة ؟

 في الحقيقة ليس بالضرورة, بناء على الفقرة السابقة, ستجد أن كثيراً من الألعاب المميزة ليس فيها هذه الميزة, صحيح الألعاب التي تتمتع بميزة "الأجواء" تكون ألعاب ممتازة, إلا أن الألعاب الممتازة ليست كلها تأسر اللاعب, على سبيل المثال يمكنك أن ترى الحلقات السابقة من السلسلة, وستجد أن هذه الألعاب بالرغم ما حققته من نجاح, إلا أن الأجواء المميزة التي تحدثنا عنها غير موجودة فيها
 أو كمثال على لعبة ناجحة جداً ولكن ليس فيها تلك الأجواء
 Plants vs. Zombies

  
وعلى الجهة المقابلة, فليست كل لعبة تأسر اللاعب أو تسبب الإدمان تمتلك هذه الأجواء, صحيح أنها يجب أن تحقق الأدنى من هذه الأجواء ولا تكون ألعاب "ناشفة" تماماً ولكن هناك ألعاب لا تمتلك هذه الأجواء ولكن تسبب الإدمان مثل لعبة
Civilization

فاللعبة ليست عديمة الأجواء ولكنها لا تمتلك تلك القصة والموسيقى المتناسقة مع الرسوم, وبالرغم من ذلك فهي تسبب الإدمان (سنتحدث عن الإدمان في حلقات لاحقة) ه

 خلاصة ونصيحة للمطور
للأسف ألعاب الإنديز نادراً ما تتميز بأجوائها الخاصة, ولذلك فإن الألعاب التي تمتلك هذه الأجواء تكون مميزة للغاية 
هذه الأجواء معقدة للغاية ولا يوجد سبب واضح تماماً ولكن هناك سبب رئيسي لهذه الأجواء وهو 
 التناسق التام بين طبيعة الموسيقى المستخدمة في الوقت المناسب وأيضاً بين طبيعة الجرافيكس وقصة اللعبة, وارتباط هذه العناصر ارتباطاً وثيقاً

 أما الأسباب الفرعية لعمل جو مميز للعبة فكلما أكثرت من هذه الكلمات في لعبتك كلما ازدادت بيئة لعبتك تماسكاً

قصة
عبارات تحرك المشاعر
شخصيات ذات صلة باللاعب
موسيقى مناسبة
ألوان مناسبة
ذكريات
أماكن يمكن أن تتردد عليها(ليس فقط مراحل) وهكذا
ربط الحدث بأمور مجهولة تكتشف لاحقاً
أدوات خاصة للشخصية
النقود والتجارة تعطيك أجواء حقيقية
تغير شكل الشخصية مع الزمن (سواء كان ذلك بالعمر أو باللبس أو بقصة الشعر) وكذلك الشخصيات الأخرى 

إلخ

وأظن القائمة تطول, ويمكنك إضافة الكثير من العناصر إلى هذه القائمة كلما لعبت لعبة تظن أنها تتميز بجو جذاب وعالم مستقل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق