الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011

اعملها فحسب : ماذا بعد ؟

:: مقدمة ::
تحدثت في الجزء الأول من المقال عن أهمية إنتاج الألعاب بشكل مفصل, ولكن ماذا بعد؟ كيف تستفيد من إنتاج الألعاب التي لا تعطيك المال ولا تدر عليك بالفائدة العملية (كما ذكرنا أن لها فوائد كبيرة جداً وفعالة ولكنها قد تكون غير عملية) في الجزء الثاني من المقال سأتحدث عن الطرق الفرعية من الطريق الأساسي (طريق اعملها فحسب) التي يعمل بها مصمم الألعاب

:: العمل في شركة ...أم تحمل العذاب ::

هل شاهدت فلم  300 ؟, يقال أن العمل بشكل مستقل في عالم الألعاب, هو أشبه بحياة الإسبارطي في 300 (الحياة التقشفية المنهكة), ولكن في الفترة الأولى فقط... نعم العمل بشكل مستقل يسبب لك الكثير من المتاعب والضغوط, وعدم تنظيم العمل قد يسبب لك انهيار أو فشل مشاريعك,وستأخذ وقتاً طويلاً حتى تحقق ربح أول دولار في هذا المجال, ولكن هذا في الفترة الأولى من حياتك كمصمم ألعاب مستقل
 --------------------
ملاحظة : العمل بشكل مستقل لا يعني العمل وحيداً, بل مستقل عن الشركات , ولكن حتى لو صممت لعبة مع الأصدقاء أو فريق صغير فأنت تعد مصمم ألعاب مستقل أو بالإنجليزي 
Indie Game Designer
------------------------------------------------ 
  
بعد بضعة سنوات من تحمل حياة الإسبارطي , ستغدو أخيراً الألعاب التي تصممها مربحة بحق, وسيصبح دخلك مقبولاً كمصمم ألعاب, كن على ثقة من ذلك, إلا أن الإحصائيات تقول أن العمل في شركة بشكل عام يدر بالمال على صاحبه أكثر من الربح بشكل مستقل ... إلا في حالات نادرة, إذاً لم نتكبد عناء الدخول في مجال العمل المستقل؟؟ , فبعد ضياع عدة سنوات من الحياة الغير مربحة, سأربح أقل من اللذي يعمل في شركة ؟؟

وخاصة عندما تمتلك الخبرة الكافية لتستلم منصب إداري (قائد مبرمجين - قائد المصممين , قائد الفنانين ... وهكذا) فإن الربح في الشركة قد يكون مغري إلى حد كبير ... إحصائيات 2011 تقول أن متوسط دخل هؤلاء من ذوي خبرة تتجاوز 6 سنوات يتراوح بين 100,000 و 125,000 دولار سنوياً بصورة وسطية قد تزيد أو تنقص, وهذا ما يقارب 33 ألف ريال سعودي شهرياً, بينما المبرمج العادي (وليس القائد) من ذوي خبرة تقل عن 3 سنوات يتراوح دخلهم السنوي بين 44,000 و 53,000 دولار, ما يعادل 15 ألف ريال سعودي شهرياً

فيما يلي مواضيع متفرقة, يمكنك قراءتها ومعرفة مالطريق الأنسب لك, هل تبحث عن وظيفة في شركة , أم تعمل بشكل مستقل

خلاصة
العمل بشكل مستقل منهك في بداية الطريق , ولكنه بعد ذلك يجلب مدخولاً لا بأس به, ولكن العمل في الشركة ليس فقط أكثر دخلاً (في الغالب) ولكنه مضمون الربح أيضاً, حتى لو فشلت اللعبة, ولكن الأمر ليس بتلك البساطة, فكل طريق مناسب لشخص حسب مهاراته, وطموحه, وطريقة تفكيره ... وعلاقته بالألعاب, كما سيأتي
  
:: جمال عالم الإنديز ::


الإندي أو المصمم المستقل, حياته لا تخلو من المغامرة بالطبع, فنفس الإحصائيات التي قالت أن ربح الموظف أكبر من ربح المستقل, قالت أيضاً أن معظم المستقلين راضون أكثر بما هم عليه, العمل في شركة مضمون, ثابت, ولكنه منهك مثله مثل أي وظيفة
ثم من قال أن المغامرة هي شيء سيء, في الحقيقة ... معظم المستقلين دخلوا هذا المجال لتصميم ألعابهم بأنفسهم, لخوض التحدي , ليس لأنه مجنون ويريد أن يسلك الطريق الصعب, ولكن لعبتك المستقلة لها متعة كبيرة, فهي لن تحمل اسمك فحسب, بل ستحمل أفكارك, أحلامك, شخصياتك وكل ما تود أن تضعه من رسائل في اللعبة, بالإضافة لمتعة أن ترى الآخرين يلعبون لعبتك التي باتت مشهورة, أو يمكن القول بكلمة : لعبتك أنت وليس أحد آخر

في عالم الشركات, حتى لو كانت وظيفتك هي أفكار اللعبة نفسها, فأنت لن تتمكن بتنفيذها كما تريد , وستكون مختلفة تماماً عما كنت تسعى إليه, لأن كاتب القصة, ومصمم الجرافيكس والصوتيات, بالإضافة لآراء كل من في الشركة, والميزانية, وساعات العمل , وغيرها ... كلها تتحكم في ماهية اللعبة التي سيتم تنفيذها , ولن تكون اللعبة وإن حاولت أن تكن مماثلةً لما كنت تحلم به

فأنت في الشركة ستعمل وظيفة واحدة, برمجة جزء من الكود, تصميم بضعة نماذج, تحريك بعض الشخصيات, حتى أنك لن تقوم بكتابة الكود كله بل ستكتب ما يطلب منك كتابته فقط

هناك أمر ممتع وعملي في نفس الوقت في عالم الإنديز, وهو أنك بشكل مستقل, ستتمكن من تحديد أوقات الدوام, وستحظى بقدر كبير من وقت الفراغ, أو أنك تعمل بشكل متعب لتنهي اللعبة بسرعة, فالخيار يعود لك, وهذا السبب الذي جعل الرضا يظهر على وجوه المستقلين في تلك الإحصائيات... فدخلهم ليس سيئاً وقد يتجاوز متوسط دخل الفرد في الدولة بكثير, وأيضاً فهم يستطيعون منح أنفسهم إجازات ... حتى وإن عملوا في فريق صغير, فيمكنهم التحكم بالتوقيت بشكل يتفق عليه, كما أنك إذا أنجزت واجبك قبل غيرك يمكن أن ترتاح ريثما يأتي دورك ... إلخ

  
:: الربح المادي ::

كما ذكرنا سابقاً, فربح الفرد في الشركات أكثر من ربح الفرد في مجال الإندي ... ولكن ماذا إن كان المصمم مبدعاً بحق؟, في هذه الحالة وهي حالة نادرة في الحقيقة , ولكن بعض الألعاب التي صممت بشكل مستقل أو بواسطة فرق صغيرة حققت الكثير من المبيعات ... يمكنك البحث عن قصص نجاح بعض الألعاب في جوجل, التي لم تكلف الكثير
ومن أنجح هذه الألعاب في 2009 
Cave Story
World of Goo
Braid
فاللعبة الأولى تم إنتاجها بواسطة شخص واحد أما اللعبتان الثانية والثالثة فقد تمت صناعتها بواسطة شخصين ... (إذا لم تلعبها حتى الآن ... قم بذلك الآن لتتعرف على أسباب نجاح وتميز مثل هذه الألعاب ... كما ذكرت في سلسلة لعبة مبدعة أن الألعاب المميزة هي بمثابة دروس لمصمم الألعاب,مثل هذه الألعاب ... بعد نجاح مبيعاتها ستمكنك من شراء سيارتك الفراري بسهولة ...


في الشركات لا يتغير راتبك مهما نجحت اللعبة, فهي أضمن وأسلم , فأنت لا تكترث كثيراً لنجاح اللعبة, بل تقوم بعملك على أكمل وجه ولا تنظر للنتائج, ولا أعني هنا أن الموظف في شركة هو روبوت ولا تهمه الألعاب أو النجاح بعمل لعبة مميزة, ولكن بالنسبة للربح المادي فإن الأمر أكثر ضمانةً ولكن أكثر جموداً من تصميم الألعاب بشكل مستقل.

:: تنويه ::
عالم الإندي بدأ يتطور بتسارع كبير في السنوات الأخيرة, وقد نشهد في القريب العاجل إحصائيات لمتوسط الدخل للإنديز, وقد تتفوق على الشركات, فالألعاب المستقلة بدأت تكاليف صناعتها تنخفض كثيراً, وأشمل بذلك التكاليف الزمنية والقدرة على إنتاج ألعاب طويلة, وهذا يعني ألعاب أفضل, وألعاب أفضل يعني دخل أكبر بالضرورة 


:: لا للخطط ::


 وظيفة أو بدون وظيفة أو نصف وظيفة , هذا هو أنت!, فأنت كمصمم ألعاب ملك نفسك, فدخولك في مجال الشركات لا يعني ترك الإندي ... والعكس صحيح, فلا داعي لتحديد مسار أو خريطة تمشي عليها, يمكنك أن تفعل ما تراه مناسباً حين تراه مناسباً , فإن كنت في شركة يمكنك أن تقوم بتصميم ألعاب بشكل مستقل في أوقات الفراغ, ويمكنك أن تعمل بنصف وظيفة (سواء في مجال الألعاب أو غيره) والتفرغ ببقية الوقت لتصميم الألعاب, وكذلك إن كنت مصمم ألعاب مستقل, ووجدت فرصة مناسبة للعمل في شركة فلا تضيعها إن أعجبتك, فلعبة وورلد أف جوو التي ذكرناهها في الفقرة السابقة, صممها اثنين ممن تركوا العمل في إلكترونيك آرتس وهي من أعلى الشركات راتباً للعمل على مشروعهم الخاص
   

:: GEARS OF WAR or WORLD OF GOO ::



في نهاية المطاف عليك أن تحدد بالضبط ماذا تريد, عليك أن تعلم أن تصميم "جيرز أف وار" أو "أساسيان كريد" خاصتك, أمر مستحيل بشكل مستقل, فهذه الألعاب أنفق عليها ملايين الدولارات وتولاها طاقم عمل من المحترفين لا يقل عن 200-1000 شخص, واستمر عمل هذه الألعاب لأكثر من سنتين (على أقل تقدير وباستخدام نسخ أقدم من اللعبة), ربما في المستقبل سيمكن للمستقلين تصميم ألعاب كهذه (من يدري ماذا سيفاجئنا به العلم؟), وحتى ذلك الوقت ... إن كان هدفك هو تصميم لعبة مثل "جيرز أف وار" فعليك أن تسلك مسار الشركات

أما في حال كنت تريد أن تشق طريقك بنفسك (ربما حتى أن تقوم بعمل شركتك الخاصة) فأنت في البداية ستكون من أعظم المصممين إن استطعت أن تصل لمستوى "وورلد أف جوو", فالمردودات لهذه اللعبة وصل إلى الملايين بعدها يمكنك أن توسع فريقك أو تفعل ما تشاء, والخيار يعود لك ... ولتطلعاتك 


:: شغف الألعاب ::
لتضعه في عين الاعتبار 
شغف الألعاب , هو الأمر الأساسي لنجاح أي مصمم ألعاب, (ربما هذا الذي دفعك لتقرأ هذا المقال بأي حال) وعليك أن تعي ذلك جيداً, فن صناعة الألعاب متنوع ومعقد, وإن لم تكن تستطيع أن تستمتع بالألعاب فهذا يعني عدم فهمك لما هو الممتع في الألعاب وهذا يسبب لك مشكلة ... في حال كنت تريد العمل في شركة, فإن شغف الألعاب لن يكون مشكلة كبيرة إلا في مجالين وهي مصمم الألعاب, ومختبر الجودة, والكاتب, بينما المبرمج والرسام ... إلخ , قد لا يحتاجان لهذا الشغف, ولكن يجب أن يكون لديهم علم بسيط بالألعاب


خاتمة
بغض النظر عن الطريق الذي تريده فإن تصميم أول لعبة لك يعد المفتاح الرئيسي للدخول في المجال, سواء كنت تريد العمل بشكل مستقل أو في فريق صغير أو في شركة, فإنه (كما فصلنا) عليك أن تبدأ بتصميم ألعابك الخاصة ..., فإن كنت لم تبدأ بتصميم لعبة كاملة حتى الآن, أغلق هذا المقال وابدأ الآن ! لم الانتظار؟

مصدر الإحصائيات : عدد 2011 لمجلة 
game career guide 

هناك تعليقان (2):

  1. الواقع يقول أن عدد من ينجحون من المطورين المستقلين قليل جدا جدا .. قد يكون 1% .. لذلك القول بأن النجاح سيأتي بعد تعب ووقت لأي مطور مستقل هو كلام غير صحيح .. ستنجح إن صنعت شيئاً مميزا وبجودة عالية وإن لم تفعل فلن تنجح ولو ظللت تعمل عشرات السنين ... في النهاية المنتج الجيد هو الذي ينجح ولا علاقة بمن صنعه أو طريقة صنعه بالنجاح .. لا يهم إن كان مطور اللعبة شركة ضخمة أو مطور مستقل .. المهم أن تكون اللعبة مميزة .. فلو ان هناك مطور مستقل أمضى عمره كله في محاولات فاشلة وألعاب غير كاملة وغير مميزة فلن ينجح مهما تعب ومهما كانت المدة التي عمل فيه بشكل مستقل .

    ردحذف
  2. أخي فلاشاوي, هذا يعتمد على تعريفك للـ"النجاح" فإن كنت تقصد لعبة تحقق الملايين ويعيش المصمم منها لبقية حياته فكلامك صحيح, ولكن هناك ألوف مؤلفة من المصممين الذين يصممون ألعاباً ممتعة , بدخل مقبول, لاحظ أنني استخدمت كلمة "مقبول" في المقال,, فبالنسبة لي , القدرة على إنتاج ألعاب تعيش منها هو نجاح ...

    ردحذف